بحث الموقع

الشتاء و نزلات البرد

اقترب الشتاء و اقتربت معه نزلات البرد و الانفلونزا، فطبقا للاحصائيات العالمية يصاب سنويا 20% من سكان العالم بالانفلونزا و مع اصابة طفلك بنزلات البرد فانك تضطرين لابقائه بالمنزل و على الرغم من انه طبيا لا يمكن عمل الكثير لعلاج الانفلونزا و لكن هناك بدائل طبيعية لعلاج نزلات البرد (شوربة الدجاج الساخنة واحدة منها) و لكن يمكنك تجنب الاصابة بنزلات البرد و الوقاية منها بعدة طرق

اعراض نزلة البرد:

ان اعراض انفلونزا نزلات البرد العادية والموسمية متشابهة وكلاهما من أمراض الجهاز التنفسي المعدية ولكن هناك اختلافات رئيسية قليلة. فالبرد عموما أكثر اعتدالا من الانفلونزا ، فالانفلونزا يصاحبها عادة آلام وحمى وقشعريرة و نزلات البرد تكون اعراضها  اقل حدة وأبطأ ، في حين أن الانفلونزا عادة ما تكون اعراضها حادة و سريعة. في الأطفال الصغار ، قد تصاحب الحمى (الحرارة المرتفعة) نزلات البرد لان اجسامهم غير معتادة على القتال ومهاجمة العدوى و بالتالى ترتفع  درجة حرارة الجسم.
اعراض نزلات البرد:


    
العطس
    
رشح الأنف
    
السعال
    
جفاف الحلق
    
آلام الجسم أو الصداع الخفيف
    دموع

وتشمل أعراض الأنفلونزا :
    
الحمى (ارتفاع الحرارة في أغلب الأحيان)
    
صداع
    
التعب الشديد
    
سعال جاف
    
احتقان في الحلق
    
سيلان أو انسداد الأنف
    وجع فى
العضلات
    
أعراض المعدة ، مثل الغثيان والتقيؤ ، والإسهال ، ويمكن أيضا أن تحدث للكبار لكنها أكثر شيوعا في الأطفال من البالغين

 
متى تستدعى الطبيب؟
إذا كان طفلك 3 شهور أو أقل ، فعليك استدعاء طبيب الأطفال في أول بادرة من المرض، و بوادر نزلات البرد هى:

 

  •    اذا استمر مخاط الأنف لفترة أطول من 10-14 يوما او بدأت الدموع تتسرب من العيون  فقد حان الوقت لرؤية الطبيب.

  •  استمرار السعال لاكثر من اسبوع


  •   اذا كان  طفلك يعاني من ألم في أذنه، فالتهيج العام والحمى يمكن أن يكونا من مؤشرات الم الاذن ؛ و كذلك ان يضع الرضيع يده على اذنيه يعتبر مؤشرا لافتا لألم الأذن.


  • الاسهال و التقيؤ  (تأكدى من تقديم المشروبات المضادة للجفاف وكميات صغيرة من اطعمة مثل الأرز والمكرونة أو التوست. و عليكى استدعاء الطبيب فورا إذا كان هناك دم أو صفار في القيء ، أو دم في الاسهال.)


  •   اذا كان  طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو الحمى المتكررة


  •    اذا كان  طفلك يشعر بالنعاس بشكل مفرط ، أو السبات العميق

ماهى اسباب الاصابة بنزلات البرد:

وتحدث كل من نزلات البرد والانفلونزا الموسمية بسبب الفيروسات وهناك 3 أنواع من سلالات الانفلونزا A ، B ، C والسلالات AوB هما المسببان لمعظم نوبات الانفلونزا.

يتم نقل الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا من خلال اللمس أو الناتجةعن اتصال مع الأسطح المصابة ، أو الرذاذ المنبعث من السعال أو العطس.



طرق الوقاية: 

يمكنك أن تساعدى ابنك للحد من مخاطر الإصابة بالمرض وذلك  عن طريق اتباع طرق للوقاية من نزلات البرد والانفلونزا والحفاظ على النظافة ، وتعزيز نظام المناعة لدى طفل ، والحصول على لقاح للانفلونزا الموسمية.
الابتعاد عن الجراثيم:أفضل طريقة لمنع البرد أو الانفلونزا هو الحفاظ على الأيدي نظيفة! عادة ما يتم نقل الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا عن طريق لمس الأنف أو الفم ، حيث تتكاثر الفيروسات . الفيروسات تتخفى فتنقل العدوى حتى قبل ان تظهر الأعراض. لذلك من المهم جدا  تعليم أطفالك تغطية الفم والأنف بمنديل ورقى عند العطاس أو السعال ، وغسل أو تعقيم أيديهم ، وخاصة قبل الأكل وبعد استخدام الحمام ، والعطس أو السعال ، وعند العودة الى المنزل من المدرسة أو اللعب.
 نصائح للمساعدة على ابقاء الاطفال والمنزل نظيف :
1. فرك اليدين جيدا عند غسلهما و إبقاء اظافر طفلك قصيرة لا تعطى فرصة  للجراثيم لتتشبث بايديهم
2. استخدام مواد تعقيم اليد مع مراعاة ان المطهر الفعال يحتاج إلى ما لا يقل عن نسبة 60 % من الكحول لقتل الجراثيم.
3. تنظيف و الاهتمام بالمناطق التى تكثر بها الجراثيم ، مثل الهواتف ، ومقابض الأبواب ، هو أكثر أهميةو مقبض العربة في محال البقالة التى تستخدم للتسوق
4. استخدام المناديل المبللة و المعقمة مرةواحدة فقط و رميها.
تعزيز النظام المناعي طفلكان وجود نظام صحي لمناعة طفلك هو أفضل رهان لمساعدة طفلك و تعزيز مناعته ضد البرد أو الانفلونزا الموسمية و يمكن رفع حصانة الجهاز المناعى عند الطفل عن طريق:


الاكل الصحى ان اتباع نظام غذائي صحي مهم جدا لمناعة الطفل و يوصي بإعطاء الأطفال المغذيات النباتية مثل الفواكه والخضار ذات الالوان المختلفة و التى تعزز  المناعة مثل العنب والطماطم والسبانخ والبطاطا الحلوة...
و الاطعمة التى تحوى فيتامين (د)
مثل البيض والحليب واللبن الزبادي ، أو التعرض لأشعة الشمس تعزز نشاط جهاز المناعة
ممارسة التمارين الرياضية 

فمن المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مفيد ، و تساعد أيضا في منع الاصابة بالزكام أو الانفلونزا. "انه على الارجح أفضل وسيلة وحيدة للحفاظ على الطاقة الخاصة بالطفل والحفاظ على مستوى الضغط منخفضا 

التعرض لآشعة الشمس 



كذلك التعرض لآشعة الشمس خلال أشهر الشتاء (ذروة موسم البرد والانفلونزا) هو امر مهم جدا من أجل الصحة البدنية والعقلية "فمكوث الطفل في الهواء الطلق في وضح النهار لعشرين دقيقة في اليوم يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في رفع مستوى الطاقة الخاص بالطفل ومنع اكتئاب الشتاء" كما ان  التعرض لأشعة الشمس الذى يحتوى على فيتامين (د) ، يساعد على امتصاص الجسم للغذا بشكل جيد.

أخذ قسط وافر من النوم 


تشير الدراسات الى ان حرمان الجسم من النوم يحد من نشاط خلايا الدم البيضاء التى هى اساس الجهاز المناعى للجسم فتأكدى من حصول طفلك على الكمية الموصى بها من النوم ، وبشكل طبيعي ، يحتاج الرضع حوالي 14 ساعة من النوم يوميا ، في حين أن الأطفال الصغار يحتاجون  لحوالي 13ساعة من النوم يوميا.


مطابخ







الكيك بالصور

مكونات الكيك

     6 بيضات
     3 أكواب طحين لجميع الأغراض
     1 1 / 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز
     04/03 ملعقة صغيرة من صودا الخبز
     04/03 كوب زبدة، خففت
     2 2 / 3 كوب سكر
     2 ملعقة صغيرة من الفانيليا
     2 أكواب اللبن
    كريمة التزيين (يمكنك اختيار الكريمة البيضاء او كريمة الشيكولاتة)


فى حالة اختيارك للكريمة البيضاء

مكونات كريمة التزيين البيضاء

     04/03 كوب زبدة مذابة
     04/03 كوب كريمة حامضة
     1 1 / 2 ملعقة صغيرة من الفانيليا
     8 كوب سكر بودرة
     لبن
 

طريقة التحضير

في وعاء خلط كبير اخلطى الزبدة والقشدة الحامضة والفانيلياو على السرعة المتوسطة اخلطى المزيج بخلاط كهربائي ​​لمدة 30 ثانية. و اضيفى تدريجيا السكر البودرة ثم اللبن أو الحليب حتى تحصلى على القوام المطلوب

 

فى حالة اختيارك لكريمة الشيكولاتة
مكونات كريمة الشكولاتة

     1 / 2 كوب زبدة مذابة
     2 اوقية من الكريمى تشيز (الجبن الكريمى) المذاب
     5 أوقية من الشوكولاته غير المحلاة، المذابة و المبردة
     2 ملعقة صغيرة من الفانيليا
     6 1 / 2 كوب من السكر البودرة
     04/01  كوب حليب

طريقة التحضير

في وعاء خلط كبير قومى بخلط الزبدة والكريمى تشيز ثم اضيفى الشوكولا والفانيليا المحلاة و اخلطى حتى تمزج جيدا ثم اضيفى تدريجيا  3 أكواب من السكر والحليب ثم اضيفى السكر البودرة المتبقى حتى تحصلى على القوام المطلوب.
 

طريقة تحضير الكعكة

فصل البيض

     أولا ، فصل البيض عن طريق تمرير البيضة ذهابا وإيابا بين نصفي قشرة البيضة. انتظرى حتى تصل درجة حرارة بياض البيض إلى درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة (احتفظى بصفار البيض احتياطي لاستخدام آخر).


حضرى قعر الكعكة

  قصى ورقة زبدة على شكل كعكة مستديرة عن طريق وضع الجزء السفلي من الصينية على ورق الزبدة وتعقب ذلك بقلم رصاص و قصى ورق الزبدة لتتناسب مع حجم الصينية
.


رش ورق الزبدة بالدقيق لسهولة فصلها عن الكعكة

     قومى بدهن ورق الزبدة ثم رشى الدقيق بخفة على الورقة وهى داخل الصينية ثم طبطبى برفق على جانبي الصينية لنفض الدقيق الزائد.


ابدئى بخلط العجين

     في وعاء متوسط ​​الحجم تقلب المكونات الجافة معا -- الدقيق ، والبيكينغ باودر، وصودا الخبز والملح، و توضع جانبا. في وعاء خلط كبير ضعى الزبدة واخلطى بخلاط كهربائي على السرعة المتوسطة ​​والعالية لمدة 30 ثانية. اضيفى السكر والفانيليا وتابعى الخلط حتى تمتزج جيدا.
 

إضافة البيض

     اضيفى بياض البيض تدريجيا واخلطيه مع خليط الزبدة بسرعة متوسطة وعالية لمدة ثلاث دقائق ليتم دمج البيض بدقة مع خليط الزبدة.
 

دمج المكونات المتبقية

   ضيفى بالتناوب خليط الدقيق إلى خليط اللبن والزبدة مع الضرب على سرعة منخفضة بعد كل إضافة حتى يدمجوا جيدا.


يصب الخليط في القالب

     يقسم الخليط على 3 قوالب ووزعى الخليط بالتساوى على القوالب الثلاثة و تخبز الكعكة لمدة من 30-35 دقيقة.

اتركى الكعكة لتبرد

     الكعكة عندما تخرج من الفرن ، اتركيها لتبرد قليلا في القوالب و بسكين حاولى الفصل برفق بين القالب و الكعكة و حركى السكين بشكل دائرى حول حواف الكعكة ثم اتركيها لتبرد.


تقشير ورق الزبدة
 
     قشرى ورقة الزبدة من أسفل الكعكة حتى تبرد تماما. فالتبريد يجعل من الأسهل تزيين الكعكة حتى لا تهبط و كذلك حتى لا يذوب كريم الخفق.


تجميع الطبقات

     لتجنب خلط فتات الكعكة بكريمة الخفق قومى بازالة الفتات عن طرق الفرشاة المخصصة لذلك قبل التجميع. وزعى حوالي نصف كوب من كريمة الخفق فوق الطبقة الأولى ، ثم ضعى الطبقة الثانية برفق و كرر مع الطبقة الثالثة حتى يتم تجميع الكعكة.
  

تغطية الكعكة بكريمة الخفق

    وزعى طبقة رقيقة جدا من كريمة الخفق على الجانبين وأعلى الكعكة. الأسلوب الخاص بك ليس من الضروري أن يكون مثاليا و هذه الخطوة مهمة قبل وضع الطبقة النهائية من كريمة الخفق و ذلك حتى لا يختلط الفتات بالكريمة فى الخطوة الاخيرة و ضعيها فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل إضافة الطبقة النهائية للكريمة
 .

الانتهاء من تزيين الكعكة

     باستخدام سكين الحلويات او ملعقة ، وزعى الكريمة المتبقية بسخاء أعلى وأسفل و جانبي الكعكة ،و قومى بالتوزيع بشكل دائرى كما هو موضح.


تقدم الكعكة

    اكملى تزيين الكعكة بوضع شمعة او كما تحبين مثلا عن طريق وضع حبات الفراولة او الكريز و ضعيها فى الثلاجة لمدة ساعتين و تقدم و بالهنا و الشفا.
 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...